اخر الاخبار

باحث أمني يكتشف إعدادًا سريًا في سيارات تسلا يسمح باستخدام القيادة الذاتية الكاملة دون الحاجة للتحكم اليدوي

 

باحث أمني يكتشف إعدادًا سريًا في سيارات تسلا يسمح باستخدام القيادة الذاتية الكاملة دون الحاجة للتحكم اليدوي


اكتشاف باحث أمني يُطلق على نفسه اسم "GreentheOnly" يكشف عن إعداد سري في سيارات تسلا يُمكن تفعيله من قبل الشركة. يسمح هذا الإعداد باستخدام أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، التي تُسوَّق عادةً على أنها تتيح ميزة القيادة الذاتية الكاملة، دون الحاجة للحفاظ على اليدين على عجلة القيادة لفترة طويلة.


وفي تفصيل أكثر، أوضح "GreentheOnly" أنه عند تنشيط هذا الوضع في سيارة تسلا، يتم إلغاء خاصية التنبيهات المزعجة التي يشتكي منها مالكو سيارات تسلا. وقد أطلق الباحث الأمني على هذه الميزة المكتشفة اسم "Elon Mode" (وضع إيلون)، ولكنه أشار إلى أن هذا ليس الاسم الرسمي المعتمد داخل الشركة.


تجدر الإشارة إلى أن شركة تسلا لا تقدم حاليًا سيارات تدعم ميزة القيادة الذاتية الكاملة. ومع ذلك، وفي عام 2016، تعهد المدير التنفيذي إيلون ماسك بإطلاق سيارة تدعم هذه الميزة، مشيرًا إلى أنها ستكون قادرة على إجراء تجربة للقيادة الذاتية عبر الولايات المتحدة دون تدخل بشري بحلول نهاية عام 2017.


بدلاً من ذلك، تتطلب أنظمة مساعدة السائق في سيارات تسلا أن يظل السائق البشري مستعدًا للتدخل والتحكم في الفرملة وعجلة القيادة في أي وقت. 


عند استخدام السائق وضع "الطيار الآلي" في سيارة تسلا، يتم عرض رمز مرئي على شاشة اللمس للتذكير بضرورة تطبيق مقاومة على عجلة القيادة بشكل منتظم.


وإذا لم يلتزم السائق بذلك، يتصاعد التنبيه "المزعج" إلى صوت صفير. وإذا استمر السائق في عدم تطبيق عزم الدوران على عجلة القيادة في هذه الحالة، يمكن للسيارة تعطيل وضع "الطيار الآلي" مؤقتًا لفترة تصل إلى عدة أسابيع.


في ديسمبر الماضي، أعلن ماسك في تغريدة أنه سيزيل التنبيه "المزعج" على الأقل لبعض مالكي سيارات تسلا في يناير 2023. ومع ذلك، لم يتم تنفيذ ذلك، وصرح ماسك في يناير الماضي في تغريدة أخرى قائلاً: "نحن نعمل على تقليله تدريجيًا، بناءً على تحسينات السلامة".


يجدر بالذكر أن الباحث الأمني قام باختبار ميزات سيارات تسلا لسنوات، حيث يمتلك سيارة موديل إكس Model X من تسلا، وكان يقدم تقارير مستمرة للشركة بشأن الأخطاء، وحصل على الآلاف من الدولارات مقابل اكتشاف الثغرات في السيارات.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق