اخر الاخبار

الصين تُطلق أول نظام تشغيل مكتبي مفتوح المصدر بأيدي وطنية للحد من الاعتماد الأمريكي

 

الصين تُطلق أول نظام تشغيل مكتبي مفتوح المصدر بأيدي وطنية للحد من الاعتماد الأمريكي


أعلنت الصين يوم الأربعاء عن إطلاق أول نظام تشغيل مكتبي مفتوح المصدر يحمل اسم "أوبن كيلين" (OpenKylin)، في مسعى لتقليل الاعتماد على التقنية الأمريكية. يعتمد نظام التشغيل الجديد على نواة لينكس، وقد تم تطويره بمشاركة 3,867 مطورًا، و74 مجموعة مصالح خاصة (SIG)، و271 مؤسسة. يتم استخدام النظام حاليًا في برامج الفضاء الصينية وفي العديد من الصناعات مثل التمويل والطاقة.


يتيح نظام التشغيل المفتوح المصدر للمستخدمين إمكانية رؤية وتعديل الشفرة المصدرية وفقًا لرغباتهم. في المقابل، تتميز أنظمة التشغيل الرئيسية مثل ويندوز من مايكروسوفت وماك أو إس من آبل بأنها ليست مفتوحة المصدر، وبالتالي لا يمكن للمستخدمين رؤية الشفرة المصدرية الخاصة بها.


ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الصينية، يشبه نظام التشغيل أوبن كيلين بشكل كبير نظام أوبونتو (Ubuntu) الذي تطوّره الشركة البريطانية كانونيكال (Canonical). من الناحية البصرية، يتميز النظام الصيني ببيئة سطح المكتب المسماة UKUI والتي تم تطويرها بواسطة مجتمع التطوير الخاص به.


يتضمن نظام أوبن كيلين برامج للاستخدام اليومي مثل حزمة تطبيقات WPS Office Suite ومتصفح الويب Firefox ومشغلات الفيديو المثبتة مسبقًا. كما يأتي النظام مع متجر لتنزيل التطبيقات يتيح للمستخدمين الوصول إلى تطبيقات لينكس الأصلية وتطبيقات ويندوز وأندرويد باستخدام أدوات المحاكاة.


يمكن تشغيل نظام أوبن كيلين على أجهزة الحاسوب بمعمارية x86 التي تستخدمها الغالبية، كما يتوفر للمستخدمين الذين يستخدمون أجهزة أخرى مثل أجهزة الحاسوب بمعمارية ARM و RISC-V إصدارات مماثلة.


قال جو تشن، رئيس مجتمع أوبن كيلين، إن هذا ليس الإصدار الأول للنظام، وإنما يُعتبر الإصدار 1.0 علامة فارقة في تاريخ التطوير. وأضاف جو أنه يأمل في أن يجرب المزيد من المستخدمين الإصدار الجديد ويقدموا ملاحظاتهم.


يجب الإشارة إلى أن "كيلين" هو مخلوق أسطوري في الأساطير الصينية، وتمت تسمية سلسلة أنظمة التشغيل بأسماء مشابهة له، وتتواجد أنظمة "كيلين" في أجهزة الحاسوب والخوادم والهواتف الذكية المستخدمة في العديد من المجالات مثل التمويل والطاقة وغيرها.


ينافس نظام "أوبن كيلين" بشكل رئيسي نظام "ديبإن" (Deepin) الذي طورته شركة ووهان المتخصصة في البرمجيات، والتي تعمل أيضًا على بناء مجتمع مستقل مفتوح المصدر.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق