اخر الاخبار

باحثون من آبل وجامعة كولومبيا يطلقون نموذج لغة متعدد الوسائط مفتوح المصدر: Ferret

 

باحثون من آبل وجامعة كولومبيا يطلقون نموذج لغة متعدد الوسائط مفتوح المصدر: Ferret


في أكتوبر 2023، كشف باحثون من آبل وجامعة كولومبيا عن نموذج لغة متعدد الوسائط كبير مفتوح المصدر يُسمى Ferret، والمخصص للأغراض البحثية فقط. في حين أن نموذج اللغة الكبير لم يحظ بالكثير من الاهتمام في ذلك الوقت، إلا أن العناوين الرئيسية الأخيرة لنماذج ميسترال مفتوحة المصدر أثارت اهتمامًا متجددًا. حيث تزايدت المناقشات بشأن إمكانية تشغيل نماذج لغوية واسعة النطاق محليًا على الأجهزة الصغيرة.


نشرت شركة آبل ورقتين بحثيتين جديدتين تقدمان تقنيات جديدة للصور الرمزية ثلاثية الأبعاد واستدلال اللغة الموجه بالنموذج. وتتيح هذه التطورات تجارب بصرية غامرة وتسمح لأنظمة الذكاء الاصطناعي المعقدة بالعمل داخل الأجهزة الاستهلاكية مثل أجهزة iPhone وiPad.


وقد لاحظ الكثيرون في مجتمع الذكاء الاصطناعي إصدار فيريت، حيث أشار البعض إلى أن شركة أبل تدخل ساحة نماذج اللغات الكبيرة مفتوحة المصدر.


أعرب بارت دي فيت، الذي يقود منظمة أوروبية غير ربحية تركز على الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر في الطب، على منصة Ex، 'انضمت آبل إلى مجتمع الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر في أكتوبر. ويعد تقديم Ferret بمثابة شهادة على التزام آبل لأبحاث الذكاء الاصطناعي المؤثرة، مما يعزز مكانتها كشركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط.


وأضاف: 'إنني أتطلع إلى اليوم الذي تقوم فيه آبل بتشغيل نماذج اللغات المحلية واسعة النطاق على iPhone كخدمة متكاملة لنظام iOS المعاد تصميمه.'


نشر المدون التقني بن ديكسون على حسابه على موقع LinkedIn: 'لم أتخيل أبدًا أن تطلق شركة آبل نموذجًا كبيرًا للغة مفتوحة المصدر، وإن كان ذلك بموجب ترخيص غير تجاري.' وأشار إلى أن شركة آبل كانت دائمًا نموذجًا للأنظمة المغلقة والتطوير السري واتفاقيات عدم الإفشاء وتسجيل براءات الاختراع في كل جانب من جوانب منتجاتها.


وتابع ديكسون: 'من المنطقي لشركة آبل أن تدخل سوق نماذج اللغات الكبيرة مفتوحة المصدر. تمتلك شركة آبل موارد وفيرة، مما يجعلها قادرة على التنافس مع ChatGPT. ومع ذلك، فإن بنيتها التحتية ليست مصممة لنشر نماذج اللغات الكبيرة على نطاق واسع. البديل هو الاعتماد على موفر السحابة أو البدء في إطلاق نماذج لغوية كبيرة مفتوحة المصدر خاصة بهم، على غرار ميتا.'


تأتي هذه الأخبار حول نموذج اللغة الكبير مفتوح المصدر من آبل في وقت تتفاوض فيه Anthropic وOpenAI على زيادات كبيرة في التمويل الجديد لجهود تطوير نموذج اللغة الكبيرة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق