اخر الاخبار

رويكي: البديل الجديد لويكيبيديا في روسيا يثير مخاوف الرقابة

 

رويكي: البديل الجديد لويكيبيديا في روسيا يثير مخاوف الرقابة


يعد إطلاق رويكي، البديل الروسي لويكيبيديا، تطورًا مهمًا في المعركة المستمرة بين الحكومة الروسية ووسائل الإعلام المستقلة. رويكي "Ruwiki"، التي من المتوقع إطلاقها يوم الاثنين، هي موسوعة باللغة الروسية تتم استضافتها على خوادم في روسيا. ويشرف على الموقع مجلس إدارة يضم مسؤولين حكوميين وممثلين عن الجامعات الروسية.


ويأتي إطلاق رويكي وسط حملة قمع متزايدة ضد وسائل الإعلام المستقلة في روسيا. وفي الأشهر الأخيرة، حجبت الحكومة العشرات من المواقع الإلكترونية واعتقلت الصحفيين بسبب تغطيتهم للحرب في أوكرانيا.


يقول منتقدو الرويكي أنه من المرجح أن يتم استخدام الموقع لنشر الدعاية الحكومية وفرض رقابة على الآراء المعارضة. ويشيرون إلى أن مجلس الإدارة يضم مسؤولين حكوميين وأن الموقع مستضاف على خوادم روسية.


يقول أنصار رويكي أن الموقع سيوفر مصدرًا أكثر دقة وموثوقية للمعلومات للمتحدثين باللغة الروسية. ويجادلون بأن ويكيبيديا متحيزة ضد روسيا وأن رويكي ستوفر منظورًا أكثر توازناً.


يعد إطلاق رويكي تطورًا مهمًا في المعركة المستمرة بين الحكومة الروسية ووسائل الإعلام المستقلة. ومن المرجح أن يلعب الموقع دوراً رئيسياً في تشكيل الطريقة التي يصل بها الروس إلى المعلومات.


فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول رويكي:


* ومن المتوقع أن يحتوي الموقع على أكثر من مليون مقال، وهو أكثر من عدد المقالات في ويكيبيديا باللغة الروسية.

* سيكون الموقع مجانيًا للاستخدام.

* سيتمكن المستخدمون من المساهمة في الموقع عن طريق كتابة المقالات وتحرير المقالات الموجودة.


من المرجح أن يكون لإطلاق رويكي تأثير كبير على المشهد الإعلامي الروسي. يمكن أن يوفر الموقع منصة جديدة للدعاية الحكومية ويمكن أن يجعل من الصعب على الروس الوصول إلى الأخبار والمعلومات المستقلة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق