اخر الاخبار

شركة AMD تكشف عن خطتها للتحدي في سوق الذكاء الاصطناعي

 

شركة AMD تكشف عن خطتها للتحدي في سوق الذكاء الاصطناعي


في معرض Computex التجاري للتكنولوجيا، أعلنت AMD عن خطتها المستقبلية لتطوير رقاقات الذكاء الاصطناعي، وذلك في محاولة لمنافسة إنفيديا، الرائدة في هذا المجال. قدمت ليزا سو، الرئيسة التنفيذية للشركة، نظرة على المسرع MI325X، الذي من المتوقع أن يكون متاحًا في الربع الأخير من عام 2024.


تتزايد الحاجة إلى رقاقات متقدمة لدعم التطبيقات المعقدة للذكاء الاصطناعي، مع تطور البرامج التوليدية للذكاء الاصطناعي. وتتنافس AMD مع إنفيديا، التي تهيمن حاليًا على السوق المربحة لرقاقات الذكاء الاصطناعي.


وقد أعلنت AMD وإنفيديا على حد سواء خططهما لتقصير دورة الإصدار إلى سنة واحدة. وقالت سو: “الذكاء الاصطناعي هو أولويتنا الأولى، ونحن نستثمر كل قدراتنا في تطوير هذا المجال. السوق يتطلب منتجات وقدرات أحدث، ولذا فإن الإصدار السنوي موجود”.


كشفت AMD أيضًا عن سلسلة قادمة من الرقاقات باسم MI350، التي من المتوقع أن تكون متاحة في عام 2025، وتعتمد على معمارية الرقاقات الجديدة. ومقارنةً بسلسلة MI300 المتاحة حاليًا، تتوقع AMD أن يكون أداء MI350 أفضل بمقدار 35 مرة في الاستدلال، وهو العملية التي تحسب استجابات الذكاء الاصطناعي التوليدي.


وبالإضافة إلى ذلك، كشفت AMD عن سلسلة MI400، والتي من المتوقع أن تصل في عام 2026، وتعتمد على معمارية تسمى Next.


وقد تضاعفت أسهم AMD بأكثر من الضعف منذ بداية عام 2023، ولكن هذه الزيادة لا تزال ضئيلة مقارنة بارتفاع أسهم إنفيديا بأكثر من سبعة أضعاف في نفس الفترة.


وتهدف AMD إلى دورة منتج لرقاقات الذكاء الاصطناعي مدتها عام واحد. وقالت سو في شهر أبريل إن AMD تتوقع مبيعات شرائح الذكاء الاصطناعي بنحو 4 مليارات دولار لعام 2024، بزيادة قدرها 500 مليون دولار عن تقديراتها السابقة.


وفي حدث Computex، أعلنت AMD أيضًا أن الجيل الحديث من وحدات المعالجات المركزية قد يكون متاحًا في النصف الثاني من عام 2024.


وتعطي الشركات عمومًا الأولوية للإنفاق على شرائح الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات، وتستخدم بعض وحدات المعالجة المركزية من AMD إلى جانب وحدات معالج الرسومات، مع أن النسبة تميل لصالح وحدات معالجة الرسومات.


وشرحت AMD معمارية وحدات المعالجة العصبونية الجديدة المخصصة للتعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي عبر الجهاز في أجهزة الحواسيب العاملة بتقنية الذكاء الاصطناعي.


ويعتمد صانعو الرقاقات على قدرات الذكاء الاصطناعي الإضافية لدفع النمو في سوق أجهزة الحواسيب بعد خروجها من الركود المستمر منذ سنوات.


وقالت AMD إن معالجاتها تتجاوز متطلبات أجهزة حواسيب +Copilot من مايكروسوفت.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق