اخر الاخبار

جوجل تكشف عن نماذج الذكاء الاصطناعي Gemma 2

 

جوجل تكشف عن نماذج الذكاء الاصطناعي Gemma 2


أعلنت جوجل عن إطلاق نماذج جديدة من الذكاء الاصطناعي الخفيفة المفتوحة المصدر، Gemma 2، والتي تم تحسينها باستخدام هندسة جديدة لتحقيق أداء عالي وكفاءة غير مسبوقة. تأتي هذه النماذج بحجمين: الأول يضم 9 مليارات معلمة والثاني يضم 27 مليار معلمة، مما يجعلها أكثر كفاءة في الاستدلال وتقديم أداء أفضل من النموذج الأول لـ Gemma.


يتميز النموذج الكبير بأداء مماثل للنماذج التي تتجاوز حجمها ضعفيه، في حين أن النموذج الصغير يتفوق على نموذج Llama 3 8B والنماذج المفتوحة المصدر المماثلة. كما تخطط جوجل لإطلاق نموذج أصغر بحجم 2.6 مليار معلمة يكون أكثر ملاءمة لمهام الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية.


تعتبر المعلمات المتغيرات الأساسية في نماذج الذكاء الاصطناعي، وتستخدم لقياس حجم النماذج وقدراتها. يمكن استضافة نموذج Gemma 2 على وحدات معالجة الرسومات القوية مثل NVIDIA A100 80GB Tensor Core أو NVIDIA H100 Tensor Core، أو على رقاقات الذكاء الاصطناعي من جوجل TPU، مما يقلل تكاليف البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.


بدءًا من الشهر المقبل، سيتمكن عملاء خدمات جوجل السحابية من استخدام Gemma 2 عبر منصة الذكاء الاصطناعي Vertex AI، ويمكن للمطورين تجربة النماذج الجديدة عبر Google AI Studio. تتيح جوجل نماذج Gemma 2 مجانًا، مما يمكن للباحثين الأكاديميين من الاستفادة منها في بحوثهم.


تعتبر Gemma 2 خطوة هامة في تحسين الذكاء الاصطناعي وجعله أكثر فعالية وقابلية للتطبيق في مختلف المجالات، بدءًا من البحث العلمي وحتى التطبيقات التجارية.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق