اخر الاخبار

ميتا تطلق مترجم النموذج اللغوي الكبير: ثورة في تحسين البرمجيات وتصميم المترجمات

 

ميتا تطلق مترجم النموذج اللغوي الكبير: ثورة في تحسين البرمجيات وتصميم المترجمات


تقدمت ميتا بإطلاق مترجم النموذج اللغوي الكبير (Large Language Model Compiler)، وهو عبارة عن مجموعة من النماذج اللغوية الضخمة القوية والمفتوحة المصدر، والتي تهدف إلى تحسين عمليات البرمجة وإحداث ثورة في تصميم المترجمات. يتمتع هذا الابتكار بالقدرة على إعادة تشكيل طريقة تعامل المطورين مع تحسين التعليمات البرمجية، مما يؤدي إلى زيادة السرعة والكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.


في تدوينة على مدونة الشركة، يشرح فريق أبحاث الأنظمة في ميتا أن تدريب النماذج اللغوية الكبيرة هو عملية كثيفة الاستخدام للموارد وتكلفتها عالية، وتتضمن جمعًا مكثفًا للبيانات واستخدام أعداد كبيرة من وحدات معالجة الرسومات. نتيجة لذلك، تعتبر هذه العملية مكلفة للعديد من المنظمات والباحثين. يعتقد الفريق أن النماذج اللغوية الكبيرة يمكن أن تساعد في تبسيط عملية تدريب النموذج اللغوي الكبير من خلال استخدامها في تحسين التعليمات البرمجية والمترجم، مما يشير إلى عملية تعديل أنظمة البرمجيات لجعلها تعمل بكفاءة أكبر أو تستخدم موارد أقل.


يؤكد الباحثون أن فكرة استخدام النماذج اللغوية الكبيرة لتحسين التعليمات البرمجية والمترجم هي فكرة لم تستكشف بشكل كاف. لقد بدأ الباحثون في تدريب مترجم النموذج اللغوي الكبير على مجموعة ضخمة من البيانات تضم 546 مليار رمز مميز من مشروع LLVM، بهدف جعله قادرًا على فهم التمثيلات الوسيطة للمترجم ولغة التجميع وتقنيات التحسين.


يشير باحثو ميتا إلى أن الفهم المعزز لمترجم النموذج اللغوي الكبير لهذه التقنيات يسمح له بأداء المهام التي لم يكن من الممكن فعلها في السابق إلا عن طريق البشر أو الأدوات المتخصصة. بالإضافة إلى ذلك، يزعم باحثو ميتا أن مترجم النموذج اللغوي الكبير أظهر كفاءة كبيرة في تحسين حجم التعليمات البرمجية، حيث حقق مقدار 77% من إمكانية التحسين في بحث الضبط التلقائي في تجاربهم.


يقول الباحثون إن هذا يظهر قدرته على تقليل أوقات تجميع التعليمات البرمجية وتعزيز كفاءة التعليمات البرمجية عبر التطبيقات المختلفة. كما حقق مترجم النموذج اللغوي الكبير نتائج واعدة عند مواجهة مهام تفكيك التعليمات البرمجية، وسجل معدل نجاح قدره 45% في التفكيك، مع تطابقات تامة بمقدار 14% في مهام تحويل x86_64 و ARM مرة أخرى إلى LLVM-IR، مما يوضح إمكاناته لأداء مهام، مثل صيانة التعليمات البرمجية القديمة والهندسة العكسية للبرامج.


يمهد مترجم النموذج اللغوي الكبير الطريق لاستكشاف الإمكانات غير المستغلة للنموذج اللغوي الكبير في مجال تحسين التعليمات البرمجية والمترجمات. يعتقد فريق ميتا أن مترجم النموذج اللغوي الكبير يستطيع تحسين العديد من جوانب تطوير البرمجيات.


أعلنت ميتا عن إطلاق مترجم النموذج اللغوي الكبير بموجب ترخيص تجاري متساهل، مما يعني أنه يمكن للباحثين الأكاديميين والشركات استخدامه وتكييفه بطريقة مناسبة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق