اخر الاخبار

إنفيديا تتجاوز التوقعات: إعلان عن رقاقة الذكاء الاصطناعي Rubin الجديدة

 

إنفيديا تتجاوز التوقعات: إعلان عن رقاقة الذكاء الاصطناعي Rubin الجديدة


في خطوة غير متوقعة، أعلنت شركة إنفيديا عن الجيل الجديد من رقاقات الذكاء الاصطناعي، وذلك بعد أقل من ثلاثة أشهر من إطلاق رقاقات Blackwell. الرقاقة الجديدة “Rubin” هي الإصدار الذي يلي رقاقات “Blackwell”، والتي لا تزال في مرحلة الإنتاج بعد الإعلان عنها في مارس الماضي.


تظهر إنفيديا حرصها على تعزيز مكانتها في سوق رقاقات الذكاء الاصطناعي من خلال الكشف عن الجيل القادم من رقاقاتها قبل بدء شحن رقاقات Blackwell. ومن المتوقع أن يبدأ شحن رقاقات Rubin في عام 2026، مع تعهدات من إنفيديا بتحسين كفاءة الطاقة.


تسعى الشركة للتعامل مع القلق المتزايد بشأن توسع مراكز البيانات الذكاء الاصطناعي، التي قد تضغط على شبكات الطاقة في بعض المناطق. ورغم أن التفاصيل المعلنة محدودة، أكدت الشركة أنها ستطرح رقاقات ذكاء اصطناعي جديدة كل عام.


تعتبر سرعة الابتكار في إنفيديا مهمة للغاية للسوق المالية، حيث يعتمد المستثمرون على استمرار الثورة الذكاء الاصطناعي التي يقودها العمالقة التقنيين. وقد تمكنت إنفيديا من زيادة قيمتها السوقية بمقدار 350 مليار دولار بفضل الارتفاع في الإيرادات.


تبيع إنفيديا حاليًا معظم رقاقات الذكاء الاصطناعي المطلوبة لتدريب النماذج اللغوية الكبيرة، مثل نموذج GPT من OpenAI. ولكنها تواجه منافسة متزايدة من شركات مثل AMD وإنتل، بالإضافة إلى الرقاقات المخصصة التي تطورها شركات الحوسبة السحابية مثل أمازون وجوجل ومايكروسوفت.


وفي السياق ذاته، أعلنت الشركة عن وحدة معالجة مركزية جديدة تعتمد على بنية Vera Arm، في إطار سعيها لإنتاج المزيد من الشرائح المستخدمة في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.


تهيمن شركات إنتل و AMD على سوق وحدات المعالجة المركزية (CPU)، لكن إنفيديا تسعى لإعادة تشكيل سوق الخوادم حول رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، مع تزايد نصيب الذكاء الاصطناعي من أعباء الحوسبة في مراكز البيانات.


بدأت إنفيديا قبل أكثر من 30 عامًا في صناعة وحدات معالجة الرسوميات (GPU)، التي كانت تساعد وحدات المعالجة المركزية من إنتل في أجهزة الحاسوب. ولكن الشركة أدركت أن التقنيات المستخدمة داخل وحدات معالجة الرسوميات الخاصة بها تناسب أيضًا مهام الحوسبة الكثيفة الأخرى مثل الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى تغيير كبير في مسار الشركة ونموذج عملها.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق