اخر الاخبار

دعوى مكافحة الاحتكار تهدد صفقة أبل وجوجل المربحة

 

دعوى مكافحة الاحتكار تهدد صفقة أبل وجوجل المربحة


تواجه الاتفاقية بين شركتي أبل وجوجل التي تجعل محرك البحث جوجل هو الافتراضي على متصفح سفاري عدم اليقين، بسبب دعوى مكافحة الاحتكار التي تواجهها وزارة العدل الأمريكية، وفقًا لتقرير من موقع The Information.


عقد أبل مع جوجل، الذي يضمن أن محرك بحث جوجل هو الافتراضي على متصفح سفاري الخاص بأبل، كان مصدرًا هامًا للإيرادات. في عام 2022، حققت هذه الاتفاقية لأبل أكثر من 20 مليار دولار، وهي مبلغ ناتج عن 36 بالمائة من إيرادات الإعلانات التي تم توليدها من البحث عبر سفاري، كما أفادت الوثائق القضائية.


تعني هذه الاتفاقية تداعيات مالية كبيرة لكلا الشركتين. بالنسبة لأبل، تمثل المدفوعات من جوجل جزءًا مهمًا من تدفقات إيراداتها، وهي نسبة كبيرة من أرباحها. إذا قضت المحكمة ضد جوجل، فقد تفقد حق الوصول إلى حوالي 70 بالمائة من عمليات البحث على الأيفون، مما سيؤثر بشكل كبير على إيرادات إعلانات البحث على الجوال، والتي كانت مساهمة كبيرة في إيرادات إعلانات البحث البالغة 207 مليار دولار في عام 2023.


كانت جوجل تسعى إلى تقليل اعتمادها على هذه الاتفاقية. لقد شجعت بنشاط مستخدمي الأيفون على التحول من سفاري إلى تطبيقاتها، جوجل وكروم. لقد استثمرت بكثافة في تحسين تطبيقاتها الجوالة بميزات مثل وظيفة البحث بالصور Lens والتغذية Discover، التي تعرض محتوى مخصص. في عامي 2022 و2023، أطلقت جوجل حملات تلفزيونية وعبر الإنترنت واسعة النطاق تسلط الضوء على الميزات الحصرية المتاحة فقط على تطبيقاتها. ومع ذلك، خلال الخمس سنوات الماضية، تمكنت جوجل فقط من زيادة نسبة عمليات البحث على الأيفون التي تتم من خلال تطبيقاتها من 25 بالمائة إلى الثلاثين بالمائة.


في بداية هذا العام، استعانت جوجل بروبي ستين، المدير السابق لإنستاجرام وياهو، لقيادة الجهود المبذولة لزيادة قبول تطبيقاتها بين مستخدمي الأيفون. تتضمن استراتيجيات ستين استكشاف دمج الذكاء الاصطناعي المولد لتحسين جاذبية تطبيقات جوجل الجوالة. تريد الشركة الآن مضاعفة عدد عمليات البحث التي تتم خارج سفاري، حتى لو توقفت الأرقام التي تم تحقيقها في تطبيقات جوجل وكروم العام الماضي.


هذا التحول مهم بشكل خاص بالنسبة لجوجل في محاولة لتخفيف تأثير النتيجة المحتملة لدعوى مكافحة الاحتكار التي تواجهها وزارة العدل الأمريكية. قرار ضد جوجل سيحدد أيضًا معيارًا لكيفية وضع أبل للإعدادات الافتراضية وممارسات المنافسة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق