اخر الاخبار

آبل تفتح نظام الدفع عبر الهاتف المحمول أمام المنافسين

 

آبل تفتح نظام الدفع عبر الهاتف المحمول أمام المنافسين


قالت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن شركة أبل تعتزم فتح نظام الدفع عبر الهاتف المحمول الخاص بها للمنافسين، مما يمثل تغييرًا كبيرًا في سياساتها التجارية. وقد أعلنت رئيسة الهيئة، مارجريت فيستاجر، أن الشركة المصنعة لهواتف آيفون لم تقم بعد بتغيير ممارساتها التجارية للامتثال لقواعد التكنولوجيا التاريخية، وهو ما يتعارض مع التحقيقات الثلاثة التي تواجه الشركة بموجب قانون الأسواق الرقمية (DMA).


يتطلب DMA من شركات التكنولوجيا الكبرى ضمان تكافؤ الفرص للمنافسين ومنح المستخدمين المزيد من الخيارات. وقد أعلنت فيستاجر في الشهر الماضي أن قواعد متجر التطبيقات الخاصة بأبل انتهكت DMA، وبدأت تحقيقًا في الشروط التعاقدية الجديدة لمطوري التطبيقات ومتاجر التطبيقات المنافسة. وقالت إنها لم تر أي تحرك من جانب شركة أبل للامتثال لـ DMA منذ ذلك الحين.


في مؤتمر صحفي، قالت فيستاجر: "ما يمكنني قوله حتى الآن هو أننا لم نشهد تغييرا في السلوك من جانب أبل عندما يتعلق الأمر بالنتائج الأولية التي توصلنا إليها". وأضافت: "كنت أتمنى ذلك لأنني أعتقد أنه سيكون مفيدًا للمستهلكين والعملاء وبالطبع يحترم المشرع أن يناقش بعمق ما يمكن توقعه من حراس البوابة".


بشكل منفصل، قبلت فيستاجر عرض شركة أبل لفتح نظام الدفع عبر الهاتف المحمول الخاص بها للمنافسين لإنهاء تحقيق دام أربع سنوات كان من الممكن أن يؤدي إلى غرامة كبيرة. وقالت المفوضية الأوروبية، التي تعمل كجهة إنفاذ مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، إن عرض شركة أبل سيكون صالحًا لمدة 10 سنوات. يقدم أكثر من 3000 بنك ومصدر في أوروبا خدمة Apple Pay.


وقالت فيستاجر: "من الآن فصاعدا، لم تعد شركة أبل قادرة على استخدام سيطرتها على نظام آيفون البيئي لإبقاء محافظ الهواتف المحمولة الأخرى خارج السوق". تسمح تقنية النقر والتنقل من آبل، والتي تسمى الاتصال قريب المدى، أو NFC، بإجراء عمليات دفع بدون تلامس باستخدام محافظ الهاتف المحمول. سيسمح الآن للمطورين بالوصول إلى تقنية NFC الخاصة به لإنشاء تطبيقات الدفع مسبقًا لمقدمي خدمات الهاتف المحمول المنافسين.


وقالت شركة أبل إن عرضها سيمنح المطورين الأوروبيين خيارًا لتمكين عمليات الدفع بالنقر والانطلاق لمفاتيح السيارة، وعبور الحلقة المغلقة، وشارات الشركات، ومفاتيح المنزل، ومفاتيح الفنادق، ومكافآت/ولاء التجار، وتذاكر الأحداث من داخل تطبيقات iOS الخاصة بهم.


ورحب تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول النرويجي Vipps MobilePay، الذي اشتكى من Apple Pay، بامتيازات الشركة، قائلاً إنها تمنحها الفرصة للتنافس على قدم المساواة مع آبل ومقدمي الخدمات الآخرين.


تم فرض غرامة قدرها 1.84 مليار يورو على شركة أبل في مارس، وهي أول عقوبة لها في الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار، لإحباط المنافسة من Spotify، وفتح علامة تبويب جديدة ومنافسين آخرين لبث الموسيقى عبر القيود المفروضة على متجر التطبيقات الخاص بها.


وفيما يتعلق بصفقة مايكروسوفت مع منظمة الخدمات السحابية CISPE لتسوية شكوى مكافحة الاحتكار لدرء تحقيق الاتحاد الأوروبي الذي تم الإعلان عنه يوم الأربعاء، قالت فيستاجر: "أعتقد أنها نتيجة واعدة".


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق