اخر الاخبار

آبل تحذر مستخدمي آيفون من هجمات برامج التجسس

 

آبل تحذر مستخدمي آيفون من هجمات برامج التجسس


أصدرت شركة أبل إشعارات تحذيرية جديدة لمستخدمي أجهزة آيفون في 98 دولة، تحذرهم من هجمات محتملة من برامج تجسس مرتزقة. هذه الحملة التحذيرية الثانية من نوعها هذا العام، بعد إرسال إشعارات مماثلة في أبريل إلى مستخدمين في 92 دولة.


منذ عام 2021، تقوم شركة أبل بإرسال هذه الإشعارات بانتظام إلى مستخدمين في أكثر من 150 دولة، وفقًا لمعلومات من موقع الشركة. لم تكشف التحذيرات الأخيرة، التي صدرت في يوم الأربعاء، عن هويات المهاجمين أو البلدان التي تلقى فيها المستخدمون الإشعارات.


وفي التحذير الموجه للعملاء المتأثرين، كتبت شركة أبل: "اكتشفت شركة أبل أنك مستهدف من خلال هجوم برنامج تجسس مرتزق يحاول عن بعد اختراق جهاز iPhone المرتبط بمعرف Apple الخاص بك -xxx-". وأضافت: "من المحتمل أن يستهدفك هذا الهجوم على وجه التحديد بسبب هويتك أو ما تفعله".


وشددت الشركة على أنها لا تستطيع تحقيق اليقين المطلق عند اكتشاف مثل هذه الهجمات، ولكن لديها ثقة كبيرة في هذا التحذير، مطالبة المستخدمين بأخذ الأمر على محمل الجد.


وقد تلقى مستخدمون في الهند أحدث إشعارات التهديد من شركة أبل، وفقًا لشهادات المستخدمين. في أكتوبر، أرسلت شركة أبل تحذيرات مماثلة إلى العديد من الصحفيين والسياسيين في البلاد. وأفادت منظمة العفو الدولية بأنها اكتشفت وجود برنامج Pegasus، وهو برنامج تجسس شديد الاختراق طورته شركة NSO Group الإسرائيلية، على هواتف iPhone الخاصة بصحفيين هنود بارزين.


وفي اتصالاتها مع المستخدمين المتأثرين، شددت شركة أبل على الطبيعة الحساسة لأساليب تحديد التهديدات الخاصة بها، محذرة من أن الكشف عن تفاصيل إضافية يمكن أن يساعد المهاجمين في تجنب اكتشافهم في المستقبل.


كما حققت شركة أبل تحولًا في لغتها منذ العام الماضي، حيث اختارت وصف هذه الحوادث بأنها "هجمات برامج تجسس للمرتزقة" بدلاً من المصطلح السابق "الهجمات التي ترعاها الدولة". وقالت الشركة إنها تعتمد فقط على "معلومات الاستخبارات الداخلية المتعلقة بالتهديدات والتحقيقات للكشف عن مثل هذه الهجمات".


يُنصح الضحايا عادةً باستخدام وضع التأمين.


تحرص شركة آبل على تجنب الكشف عن أي شيء حول كيفية اكتشافها عند تعرض جهاز iPhone للاختراق، ولكن من المحتمل أن يتضمن نظام التشغيل iOS رمزًا يتحقق بانتظام من سلامة وسائل الحماية المعمول بها. وعندما يفشل أحد الأجهزة في هذه الاختبارات، يتم إرسال تنبيه إلى شركة Apple، التي تقوم بدورها بتنبيه مالك الهاتف.


وهذا يعني أن الشركة يمكنها اكتشاف تعرض جهاز آيفون للاختراق قبل أن تعرف كيف تم تحقيق ذلك.


تجدر الإضافة، أن شركة Symantec، المتخصصة في برمجيات الأمن، أطلقت تحذيرًا يوم الاثنين بخصوص هجوم إلكتروني جديد يستهدف مستخدمي آيفون، حيث يسعى المجرمون إلى الحصول على معرفات Apple ID للأفراد من خلال حملات التصيد الاحتيالي.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق