اخر الاخبار

جوجل تتراجع عن التخلص من ملفات تعريف الارتباط الخارجية في كروم

 

جوجل تتراجع عن التخلص من ملفات تعريف الارتباط الخارجية في كروم


أوقفت شركة جوجل التغيير الذي كان من شأنه أن يجعل من الصعب تتبع المستخدمين عبر مواقع الويب المختلفة لتقديم إعلانات مستهدفة لهم. وبعد سنوات من الاختبار والتخطيط والتأخير، ألغت جوجل خطة لإيقاف تتبع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بجهات خارجية بشكل افتراضي مثلما تفعل بالفعل كل من سفاري وفايرفوكس. وكان من المفترض أن يصل التغيير إلى مستخدمي كروم قريبًا، على الرغم من المخاوف التي أثارها المنافسون والهيئات التنظيمية والمدافعون عن الخصوصية.


الآن، سيطلب كروم من المستخدمين "اتخاذ قرار مدروس ينطبق على تصفحهم للويب" بدلاً من إلغاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بجهات خارجية، وذلك وفقًا لما كتبه نائب رئيس قسم خصوصية Sandbox في جوجل أنتوني تشافيز. ويمكن أن يكون هذا الأمر مشابهًا أكثر لخيار الاشتراك في تتبع التطبيقات الخاص بشركة آبل، وهو الإعداد الذي يُقال إنه كلف منصات التواصل الاجتماعي ما يقرب من 10 مليارات دولار أمريكي عند طرحه في عام 2021. إن وضع موجه أمام مليارات المستخدمين في كروم لن يكون بنفس جذرية تغيير الوضع الافتراضي بالكامل، ولكنه قد يقلل مع ذلك عدد المستخدمين الذين يسمحون بتتبع جهات خارجية بشكل كبير.


وفي يوم الاثنين، نشر فريق إعلانات جوجل ورقة بيضاء [بي دي إف] تعرض نتائج الاختبارات المبكرة مع تقنية Privacy Sandbox التي يُنظر إليها كبديل أو بديل لتتبع ملفات تعريف الارتباط. وأظهرت النتائج التي توضح عائد الاستثمار مع إعلانات Google Display تعافيًا بنسبة 97 في المئة، وهو ما وصفه موقع Ad Age بأنه قوي، ولكن الفعالية انخفضت في محاولات إشراك نفس العملاء بإعلانات متابعة، حيث أظهرت تعافيًا بنسبة 55 في المئة فقط في الإنفاق على جماهير إعادة التسويق.


وأشارت الانتقادات التي وجهت لخطة جوجل لإلغاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بجهات خارجية وطرح تقنية استهداف الإعلانات الأخرى في Privacy Sandbox، مثل FLoC أو Topics API، إلى احتمال وجود مخاطر جديدة على الخصوصية أو إمكانية الإضرار بالمنافسة والاستفادة بشكل غير عادل من أعمال الإعلانات الخاصة بعملاق البحث.


وردًا على هذه الأنباء، كتبت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية أن كروم "ستقدم موجه اختيار للمستخدم، والذي سيسمح للمستخدمين باختيار ما إذا كانوا سيحتفظون بملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث". ولا توجد تفاصيل حول كيفية عمل ذلك بالضبط، حيث قالت جوجل إنها "تقترح" نهجًا جديدًا، وتخطط هيئة أسواق المال لقبول التعليقات على التغيير لبضعة أسابيع.


أصدرت حركة الويب المفتوح، وهي مجموعة تابعة لصناعة الإعلانات التي تقدمت بشكوى إلى هيئة المنافسة والأسواق لمنع طرح تقنية Privacy Sandbox، بيانًا جاء فيه أن التغيير "هو اعتراف واضح من جوجل بفشل خطتهم لإغلاق الويب المفتوح".


جيمس روزويل، المؤسس المشارك لحركة الويب المفتوح:


لطالما دعونا إلى السماح لـ Privacy Sandbox بالمنافسة بناءً على جدارتها. وإذا فضّل المعلنون نهجها، وقدر المستهلكون مزايا الخصوصية المزعومة، فسيتم تبنيها عالميًا. ما لم يكن مقبولا هو فرض حل كهذا على السوق مع إزالة أي خيارات بديلة.


تقول جوجل إنها ستستمر في توفير واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بـ Privacy Sandbox وإضافة حماية تتبع عناوين IP للأشخاص الذين يستخدمون الوضع الخفي لإضافة طبقة إضافية من الخصوصية.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق