اخر الاخبار

كاسبرسكي يجد أن أسعار الروبوتات تبدأ من 100 دولار في سوق الويب المظلم

 

كاسبرسكي يجد أن أسعار الروبوتات تبدأ من 100 دولار في سوق الويب المظلم


خبراء الاستخبارات الرقمية لشركة كاسبرسكي قاموا بتحليل مبيعات شبكات الروبوتات على الشبكة المظلمة وقنوات تلغرام الخفية، واكتشفوا أن المهاجمين يمكنهم الحصول على حلول جاهزة بدءًا من 99 دولار. بالإضافة إلى الشراء بمبلغ لمرة واحدة، يمكن تأجير شبكات الروبوتات أو الحصول عليها كشفرة مصدرية مسربة مقابل سعر تعبيري. في بعض الحالات، يتوفر أيضًا تطوير شبكات الروبوتات المخصصة.


شبكة الروبوتات هي شبكة من الأجهزة المصابة ببرامج ضارة، تتراوح من الفرش الأسنان الذكية إلى أجهزة الإنترنت الصناعية المتقدمة التي يستخدمها المهاجمون لتنظيم هجمات جماعية ميكانيكية مثل DDoS. "ميراي هي أحد أشهر الأمثلة على شبكات الروبوتات. تقوم بفحص الإنترنت بحثًا عن أجهزة IoT بكلمات مرور افتراضية ضعيفة، وتستخدم مجموعة من البيانات الافتراضية المعروفة للوصول إليها، وتصيبها. ثم تصبح الأجهزة المصابة جزءًا من شبكة الروبوتات، والتي يمكن التحكم فيها عن بُعد لتنفيذ أنواع مختلفة من الهجمات الإلكترونية"، يشرح أليسا كوليشنكو، محلل أمن في كاسبرسكي للاستخبارات الرقمية.


تُنشأ شبكات الروبوتات مثل ميراي من قبل المجرمين الإلكترونيين للبيع ولها عمليات إصابة مخصصة، وأنواع برامج ضارة، وبنية تحتية، وتقنيات تهرب. يبيع المحتالون شبكات الروبوتات للمجرمين الآخرين في السوق الخفية، حيث تعتمد أسعار شبكات الروبوتات على الجودة؛ في هذا العام بدأت أقل العروض بـ 99 دولار ووصلت أعلى العروض إلى 10,000 دولار.




كاسبرسكي يجد أن أسعار الروبوتات تبدأ من 100 دولار في سوق الويب المظلم




كما يمكن تأجير شبكات الروبوتات أيضًا. تتراوح الأسعار من 30 دولارًا إلى 4,800 دولار في الشهر. "الأرباح المحتملة من الهجمات التي تستخدم شبكات الروبوتات للإيجار أو البيع يمكن أن تتجاوز التكاليف المرتبطة بها. فهي تسمح بأنشطة مثل تعدين العملات المشفرة غير القانونية أو هجمات الخاطفة، وغيرها. تشير المصادر المفتوحة إلى أن متوسط دفعة الفدية هو مليوني دولار أمريكي! في المقابل، تكلفة تأجير شبكة روبوتات أقل بكثير ويمكن أن تسترد تكلفتها بهجوم ناجح واحد"، يضيف أليسا كوليشنكو. منذ بداية 2024، لاحظ خبراء كاسبرسكي أكثر من 20 عرضًا لشبكات الروبوتات للإيجار أو البيع على منتديات الشبكة المظلمة وقنوات تلغرام.


خيارات أخرى: الروبوتات المسربة والتطوير المخصص


بالإضافة إلى شراء حل جاهز، هناك طرق أرخص للممارسين الخبيثين للوصول إلى شبكات الروبوتات. تمامًا كما يمكن تسريب البيانات الشرعية، يمكن أيضًا نشر شفرة المصدر لشبكة الروبوتات بشكل علني من قبل الممارسين الخبيثين. يمكن الحصول على الوصول إلى شفرة المصدر المسربة مجانًا أو برسوم تتراوح من 10 دولارات إلى 50 دولارًا، بناءً على المعلومات من حوالي 400 منشور على الشبكة المظلمة وقنوات تلغرام الخفية منذ بداية 2024. ومع ذلك، يُعتبر تسريب شبكات الروبوتات خيارًا للممارسين أقل تطورًا، حيث من المرجح أن يتم اكتشافهم من قبل حلول الأمان.


يمكن للفاعل الإرهابي طلب تطوير شبكة روبوتات من البداية. تبدأ تكاليف التطوير بـ 3,000 دولار ولا تقتصر على أي نطاق سعري محدد. "تحدث معظم هذه الصفقات سراً، من خلال الرسائل الشخصية، ويتم اختيار الشركاء عادةً بناءً على السمعة، مثل تصنيفات المنتدى"، يوضح أليسا كوليشنكو.


لتجنب التهديدات المتعلقة بأنشطة الجريمة الإلكترونية على الإنترنت الخفية، في المؤسسات يستحسن تنفيذ الإجراءات الأمنية التالية:


* استخدام كاسبرسكي للاستخبارات الرقمية لمساعدة محللي الأمان على استكشاف وجهة نظر الخصم لموارد الشركة واكتشاف المسارات الهجومية المحتملة المتاحة لهم بسرعة. كما يساعد ذلك على رفع الوعي بالتهديدات الجريمة الإلكترونية الموجودة لتعديل الدفاعات وفقًا لذلك أو اتخاذ إجراءات مضادة وإزالة في الوقت المناسب.


* اختيار حل أمان نهاية موثوق مثل كاسبرسكي نكست المجهز بقدرات الكشف القائمة على السلوك والتحكم في الأنواع المتغيرة للحماية الفعالة من التهديدات المعروفة والمجهولة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق