اخر الاخبار

تبدأ xAI تدريب الإصدار القادم من نموذج الذكاء الاصطناعي

 

تبدأ xAI تدريب الإصدار القادم من نموذج الذكاء الاصطناعي


بدأ مشروع xAI، الذي يملكه رائد الأعمال الملياردير إيلون ماسك، بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي التالي في منشأة الحوسبة العملاقة الجديدة للشركة في ممفيس بولاية تينيسي، وذلك وفقًا لتأكيده صباح يوم الاثنين.


كتب ماسك على منصة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقًا) التي يملكها أيضًا: "عمل رائع من فريق xAI وفريق X وشركة Nvidia والشركات الداعمة لبدء تشغيل تدريب الحاسوب العملاق في ممفيس حوالي الساعة 4:20 صباحًا بالتوقيت المحلي. مع 100 ألف معالج رسومات H100 مُبْرَد بالسائل على نسيج RDMA واحد، إنها أقوى مجموعة تدريب للذكاء الاصطناعي في العالم!"


تُصمم معالجات الرسومات Nvidia's H100 لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، والتي تتطلب كميات هائلة من الطاقة وقدرة الحوسبة للعمل. والآن يمتلك ماسك مجموعة حاسوبية ضخمة تضم أكثر من 100 ألف معالج رسومات لتدريب النسخة التالية من برنامج دردشة xAI الغريب Grok.


وفي الشهر الماضي، أكدت مجموعة التنمية الاقتصادية Greater Memphis Chamber أن منشأة الحوسبة الخاصة بشركة xAI، والمُلقبة بـ "جيجافاكتوري الحوسبة"، قيد الإنشاء. وأوضحت المنظمة أن المنشأة ستستولي على مصنع سابق. وفي شهر مايو الماضي، ذكرت شركة xAI أنها حصلت على تمويل بقيمة 6 مليارات دولار لمواصلة تطوير الذكاء الاصطناعي.


توفر شركة xAI حاليًا ستة عروض وظائف لموقع الحوسبة العملاقة في ممفيس، تشمل وظائف مثل مشرف الألياف ومهندس الشبكات ومدير المشروع على سبيل المثال لا الحصر.


بينما أشادت مجموعة Greater Memphis Chamber بقرار xAI بافتتاح مقر لها في المنطقة، أعرب سكان محليون آخرون عن مخاوفهم بشأن استهلاك المنشأة للطاقة والمياه. وحذرت مجموعة مجتمع ممفيس ضد التلوث، إلى جانب مجموعتين بيئتين أخريين، من أن منشأة الحوسبة تخلق "عبئًا كبيرًا على الطاقة".


وقالت المجموعات في رسالة مفتوحة الشهر الماضي: "من المتوقع أيضًا أن تحتاج xAI إلى ما لا يقل عن مليون جالون من المياه يوميًا لأبراج التبريد الخاصة بها. نحن نشجع xAI على دعم الاستثمار في نظام إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في مدينة ممفيس لتقليل الضغط على إمدادات المياه لدينا".


وقدر الرئيس التنفيذي لشركة Memphis Light، Gas، and Water أن منشأة xAI في ممفيس قد تستهلك ما يصل إلى 150 ميغاواط من الكهرباء في الساعة، وهو ما يعادل تقريبًا الكمية اللازمة لتشغيل 100 ألف منزل.


وصرحت بيرل ووكر، عضوة مجلس مدينة ممفيس، الأسبوع الماضي: "الناس يخافون. إنهم يخافون مما سيحدث المحتمل بالمياه ويخافون بشأن إمدادات الطاقة".


وعلى الرغم من ضخامتها بالتأكيد، فقد لا يكون موقع xAI في ممفيس بالضرورة أكبر منشأة حوسبة في العالم. تستخدم شركات التكنولوجيا العملاقة مثل مايكروسوفت وجوجل وميتا أيضًا مراكز البيانات لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وتعهد مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، بالحصول على 350 ألف معالج رسومات Nvidia H100s هذا العام.


صرح ماسك سابقًا أن شركة xAI تخطط لإصدار Grok 2 الشهر المقبل، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيستخدم أو كيف سيستخدم مجموعة الحوسبة العملاقة هذه. أما Grok 3، فسيتم تدريبه على معالجات الرسومات H100 البالغ عددها 100 ألف في ممفيس، ومن المقرر إصداره بحلول نهاية هذا العام.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق