اخر الاخبار

أطلقت شركة xAI التابعة لإيلون ماسك النسخة التجريبية من Grok-2 وGrok-2 mini

 

أطلقت شركة xAI التابعة لإيلون ماسك النسخة التجريبية من Grok-2 وGrok-2 mini


أعلنت شركة xAI التابعة لإيلون ماسك عن إصدار النسخة التجريبية Grok-2 والتي تتيح لمستخدمي Premium و Premium+ على منصة إكس الوصول إلى نموذجين جديدين هما Grok-2 mini و Grok-2. حيث ذكر ماسك أن الشركة كانت تهدف لإصدار Grok-2 بحلول شهر أغسطس، وقد تم الالتزام بهذه الخطة بالرغم من أن هذا الإصدار هو إصدار تجريبي.


للأسف، يبدو أن ماسك لا يحمل تقديرًا كبيرًا لمستخدمي X غير المدفوعين، ولذلك، لن يتاح لهم استخدام Grok. هذا بالطبع يجعل Grok أقل استخدامًا مقارنةً بنماذج اللغة الأخرى، وبالنسبة لأداء المعايير المعيارية، فإن مستخدمي X المجانيين لا يفوتون شيئًا يذكر.


على الرغم من أن Grok-2 mini وGrok-2 أفضل بكثير من Grok-1.5، إلا أنها تعادل تقريبًا أداء كل من GPT-4o وClaude 3.5 Sonnet؛ حيث يمكن الوصول إليهما من قبل المستخدمين غير المدفوعين أيضًا.


ميزات جديدة وواجهة مستخدم مطورة


يأتي الإصدار الجديد مع واجهة مستخدم جديدة وميزاته الجديدة. كما أبرمت X شراكة مع مختبرات Black Forest لاستخدام نموذج FLUX.1 وتوسيع قدرات Grok على منصة X.


بشكل مختصر، توضح X الفارق بين النموذجين الجديدين كالتالي: "Grok-2 mini هو نموذجنا الصغير ولكنه قوي، يقدم توازنًا بين السرعة وجودة الإجابات. بالمقارنة مع النموذج السابق، يتمتع Grok-2 بكونه أكثر بديهية، وقابلية للتوجيه، ومرونة في التعامل مع مجموعة واسعة من المهام، سواء كنت تبحث عن إجابات، أو تتعاون في الكتابة، أو تحل مشكلات البرمجة."


إطلاق واجهة برمجة التطبيقات (API) لمشاريع الشركات


بالإضافة إلى استخدام Grok على منصة X، من المتوقع إطلاق واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بالمؤسسات في وقت لاحق من هذا الشهر. وهذا يعني أن المطورين من جهات خارجية يمكنهم استخدام النماذج في منتجاتهم وخدماتهم، مما يشكل مصدر دخل إضافي لـ X.


موقف مثير للجدل بشأن خصوصية البيانات


ما يعد أمرًا متناقضًا في موقف X حول فرض رسوم على الجميع لاستخدام Grok هو أنه على ما يبدو تم استخدام بيانات المستخدمين بشكل غير قانوني لتدريب نماذجها. حيث تقدمت مجموعة الخصوصية NOYB بشكاوى ضد X نتيجة استخدام بيانات المستخدمين في الاتحاد الأوروبي دون موافقتهم، وهو ما يتعارض مع قواعد خصوصية GDPR.


إذا نجحت NOYB في إجراءاتها ضد X، قد يضطر ماسك إلى إيقاف مشروع Grok-3 وإعادة التدريب باستخدام بيانات مستخدمين آخرين بدون بيانات الاتحاد الأوروبي. قد يكون هذا تأخيرًا كبيرًا للشركة في سباق الذكاء الاصطناعي.


تظل تطورات Grok-2 مثيرة للاهتمام، ونترقب ماذا سيحدث لاحقًا في هذا المجال المتطور بسرعة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق