اخر الاخبار

جوجل تخفض أسعار Gemini 1.5 Flash، مما يشعل حرب أسعار في مجال نماذج اللغة الكبيرة (LLM)

 

جوجل تخفض أسعار Gemini 1.5 Flash، مما يشعل حرب أسعار في مجال نماذج اللغة الكبيرة (LLM)


في مايو الماضي، أعلنت جوجل عن نموذج Gemini 1.5 Flash الجديد، الذي تم تحسينه من أجل السرعة والكفاءة. تم تسعير Gemini 1.5 Flash بسعر منافس للغاية (0.35 دولار لكل مليون رمز إدخال و 1.05 دولار لكل مليون رمز إخراج) مقارنة بالنماذج الرائدة الأخرى، بما في ذلك Gemini 1.5 Pro من جوجل نفسها. وفي الشهر الماضي، أعلنت OpenAI عن نموذج GPT-4o Mini الجديد للتنافس مباشرة مع Gemini 1.5 Flash، حيث خفضت سعره إلى 0.15 دولار لكل مليون رمز إدخال و 0.6 دولار لكل مليون رمز إخراج.


واليوم، خفضت جوجل سعر نموذج Gemini 1.5 Flash بنسبة حوالي 80٪، اعتبارًا من 12 أغسطس 2024. ستكون التكلفة الجديدة 0.075 دولار لكل مليون رمز إدخال و 0.3 دولار لكل مليون رمز إخراج، مما يجعل Gemini 1.5 Flash أرخص بنسبة 50٪ تقريبًا من GPT-4o mini من OpenAI. يمكن أن يؤدي هذا السعر المخفض بالإضافة إلى ميزات مثل تخزين السياق إلى تقليل تكلفة واستجابة الاستعلامات الطويلة بشكل كبير. يمكن أن تؤدي مكالمات واجهة برمجة التطبيقات الدُفعية إلى مزيد من خفض التكاليف للمهام كثيفة التأخير.


بالنسبة للأداء، لا يزال Gemini 1.5 Flash متأخرًا عن GPT-4o mini. كما يوضح الجدول أدناه، يتفوق GPT-4o mini على Gemini 1.5 Flash في جميع معايير الذكاء الاصطناعي الرئيسية باستثناء MathVista.




جوجل تخفض أسعار Gemini 1.5 Flash، مما يشعل حرب أسعار في مجال نماذج اللغة الكبيرة (LLM)




بينما يعد تخفيض السعر مفيدًا للمطورين والشركات، إلا أنه يشكل تحديًا كبيرًا للشركات الناشئة الأصغر التي تتنافس مع عمالقة الصناعة مثل جوجل و OpenAI. قد تجد الشركات الناشئة التي تدور نماذج أعمالها حول تطوير وتقديم نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) عبر واجهات برمجة التطبيقات صعوبة متزايدة في البقاء قابلة للحياة في حرب الأسعار الحالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإصدار الأخير لنماذج LLama 3.1 مفتوحة المصدر من Meta يزيد من شدة المنافسة. في هذا السوق المتطور، ستحتاج الشركات الناشئة إلى إظهار ابتكار أو تمييز كبير لضمان استدامتها على المدى الطويل.


بالإضافة إلى خفض السعر، أعلنت جوجل أيضًا أن نموذج Gemini 1.5 Flash يمكنه الآن فهم والاستجابة لأكثر من 100 لغة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح توفر الإنتاجية المخصص للمطورين توسيع نطاق استخدامهم للنماذج مثل Gemini 1.5 Flash، مما يضمن كلًا من السعة والتنبؤ بالأسعار.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق