اخر الاخبار

الشركات الروسية تتخلى بشكل كبير عن خدمات البريد الإلكتروني من جوجل ومايكروسوفت

 

الشركات الروسية تتخلى بشكل كبير عن خدمات البريد الإلكتروني من جوجل ومايكروسوفت


على مدار العام الماضي، شهدت روسيا هجرة جماعية من الشركات بعيدًا عن خدمات جوجل ومايكروسوفت، حيث تفضل الحلول المحلية، كما ذكرت صحيفة "نيوز" مستندة إلى إحصائيات من مجموعة شركات "رونيتى".


وفقًا لـ "رونيتى"، انخفض عدد مستخدمي خدمات البريد الإلكتروني المخصصة من جوجل ومايكروسوفت بنسبة 26% و40% على التوالي خلال العام الماضي، إذ بدأ هؤلاء المستخدمون في إعطاء المزيد من الأولوية للمنصات البريدية المحلية. وفي هذا السياق، شهدت خدمات البريد الإلكتروني المقدمة من مزودي استضافة روسيين، الذين يتيحون ربط صناديق البريد بعناوين مواقع الشركات، زيادة ملحوظة. وأثبتت خدمة الاستضافة والحوسبة السحابية "Reg.ru" أكبر زيادة في عدد المستخدمين بنسبة 22%. فيما شهدت خدمات "Beget" زيادة في التسجيلات بنسبة 8%، و"SpaceWeb" بنسبة 7%، و"R01" بنسبة 5%، و"TimeWeb" بنسبة 4%، حسبما أفادت "رونيتى".


وأكد أندريه سومن، مدير وحدة الأعمال في "Mail.ru"، في تصريح لجريدة "إزفيستيا" نمو عدد المستخدمين الجدد، حيث قام حوالي 1.5 مليون مستخدم بالتسجيل هذا العام. وتشير نتائج الربع الثاني إلى أن عدد المستخدمين الشهريين المتوسط بلغ 49.6 مليون مستخدم.


وأضاف سومن: "قبل عام، أطلقنا نطاقاً جديدًا لمستخدمي البريد الإلكتروني – xmail. كما قدمنا جميع الأدوات اللازمة لنقل البيانات من صناديق البريد الأجنبية: إمكانية الاحتفاظ بالاسم السابق لصندوق البريد الأجنبي مع عنوان بريد إلكتروني جديد، ونقل جميع الرسائل والمرفقات، بالإضافة إلى استقبال وإرسال الرسائل من صندوق البريد الجديد باستخدام الاسم السابق".


وبحسب "رونيتى"، يوجد حاليًا 3 ملايين نطاق تستضيفها خدمات البريد الإلكتروني الرسمية، بما في ذلك 31 ألف نطاق في خدمات البريد الأجنبي مثل جيميل وأوتلوك، وهو ما يشير إلى انخفاض قدره 12 ألف عن يوليو 2023.


ويعتقد نائب دوما الدولة أنطون نيمكين أن هذه العملية طبيعية، حيث إن عدم توفير الدعم الفني والتحديثات المنتظمة من قبل البائعين الغربيين الذين غادروا السوق الروسية "يدفعنا بالتأكيد للتفكير في الانتقال إلى الحلول المحلية". وأكد نيمكين لجريدة "إزفيستيا" أن "الخدمات الروسية تعمل بشكل مستقر، وتضمن وصولًا غير منقطع وحماية للبيانات. وفي حالة جوجل أو مايكروسوفت، لا توجد ضمانات للمستخدمين".


كما يعتقد نيمكين أن الانتقال الكامل إلى المنصات المحلية قد يحدث في السنوات القليلة القادمة، خاصة إذا استمرت الحلول المحلية في التحسن النشط.


وشدد سيرجي جريبينيكوف، مدير الهيئة الروسية لخدمات الإنترنت، على أن استخدام منصات روسية يُوفر حماية جدية لبيانات المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الخدمات المحلية بواجهة دعم باللغة الروسية، مما يتيح استجابة أسرع للطلبات وحل المشكلات بشكل أكثر فعالية.


تعتبر عملية نقل خوادم البريد جزءًا طبيعيًا من الانتقال من الاستضافة الأجنبية إلى المحلية. وقد استمرت هذه العملية لعدة سنوات، منذ تطبيق أول العقوبات ضد روسيا ورفض بعض مزودي استضافة الأجانب العمل مع المستخدمين الروس، كما أشار أندريه فوروبيوف، مدير مركز تنسيق نطاقات .RU/.РФ، مبينًا أن الضغط على المستخدمين الروس قد زاد مجددًا، حيث توقفت مايكروسوفت تمامًا عن تقديم خدماتها للمنظمات الروسية، ومن المتوقع أن تحدث إجراءات غير ودية جديدة من جوجل.


الخاتمة

يتضح أن الشركات الروسية تتجه بشكل متزايد نحو الخدمات البريدية المحلية كاستجابة للتحديات التي تفرضها الشركات الأجنبية. مع التركيز على الأمان والدعم المحلي، يتوقع الكثيرون أن يستمر هذا الاتجاه في النمو مستقبلاً، مما يعزز الاعتماد على الحلول الروسية في المشهد الرقمي.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق