اخر الاخبار

ثغرة خطيرة في ميزة "عرض مرة واحدة" على واتساب

 

ثغرة خطيرة في ميزة "عرض مرة واحدة" على واتساب


اكتشف تطبيق واتساب ثغرة خطيرة في ميزة الخصوصية المعروفة باسم "عرض مرة واحدة"، وفقًا لتقرير صادر عن موقع PCMag. تشير المعلومات إلى أن هذه الثغرة في النسخة الويب من التطبيق تمكن المستخدمين من تجاوز القيود المفروضة وتحميل الملفات الإعلامية المُرسلة باستخدام هذه الميزة.


عادةً، عندما ترسل صورة أو فيديو باستخدام ميزة "عرض مرة واحدة"، يمكن للمستلم فتحها فقط من خلال تطبيق واتساب على هاتفه الذكي بنظام Android أو iOS. ولا يُسمح له بحفظها أو إعادة إرسالها أو التقاط لقطات شاشة. وعند محاولة فتح مثل هذه الرسالة عبر النسخة الويب أو نسخة سطح المكتب من واتساب، تظهر للمستخدم إشعارًا يقول: "لقد تلقيت صورة للمشاهدة مرة واحدة. لمزيد من الخصوصية، يمكنك فتحها فقط على هاتفك."


ومع ذلك، ورغم تأكيدات واتساب بشأن تعزيز الخصوصية، إلا أن الباحث في مجال الأمن السيبراني تال بيري أشار إلى أن هذه الميزة يمكن اختراقها بسهولة. حيث قام بيري بتوضيح الثغرة في فيديو تم تسجيله على نظام macOS وشارك النتائج مع موقع TechCrunch. تتمثل جوهر المشكلة في أن الرابط الخاص بالملف الإعلامي يكون مرئيًا في كود الصفحة، مما يتيح نسخه لتحميل البيانات لاحقًا.


قال بيري في تقريره: "الشيء الوحيد الأسوأ من عدم وجود خصوصية هو الإحساس الزائف بالأمان، حيث يعتقد المستخدمون أن بعض الميزات خاصة عندما تكون الخصوصية غير موجودة في الواقع." وأضاف: "حاليًا، تعتبر ميزة 'عرض مرة واحدة' في واتساب مثالًا على عدم وجود الخصوصية ويجب إصلاحها بالكامل أو إزالتها."


قامت مجموعة بيري وTechCrunch بإبلاغ شركة ميتا بالمسألة. وفي رد على طلب الحصول على تعليق، قال ممثل عن ميتا: "نحن نعمل بالفعل على تحديث ميزة 'عرض مرة واحدة' على النسخة الويب ونواصل تشجيع المستخدمين على إرسال الرسائل التي تحتاج إلى زمن محدود فقط إلى الأشخاص الذين يثقون بهم."


باختصار، تعكس هذه الثغرة أهمية تعزيز معايير الخصوصية في التطبيقات المالية والتواصلية، خصوصاً في ظل تزايد استخدام مثل هذه الميزات في حياتنا اليومية.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق