اخر الاخبار

تحذير الاتحاد الأوروبي لشركة آبل: فتح نظام iOS أو مواجهة غرامات كبيرة

 

تحذير الاتحاد الأوروبي لشركة آبل: فتح نظام iOS أو مواجهة غرامات كبيرة


أصدر الاتحاد الأوروبي اليوم تحذيرًا لشركة آبل، مطالبًا العملاق التكنولوجي بفتح نظام التشغيل iOS أمام الشركات المنافسة والمطورين من الأطراف الثالثة، وإلا قد يواجه غرامات كبيرة. يأتي هذا التحذير في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لتنفيذ قانون الأسواق الرقمية (DMA)، الذي يهدف إلى ضمان المنافسة العادلة في السوق الرقمية.


بدأت المفوضية الأوروبية إجراءات محددة تمهيدًا لتوجيه آبل نحو الالتزام بواجباتها المتعلقة بالتوافقية وفقًا لقانون DMA. تركز هذه الإجراءات الجديدة على ميزات الاتصال في نظام iOS للأجهزة المتصلة، وكذلك على العملية التي وضعتها آبل لمعالجة طلبات التوافقية من المطورين.


في بيان مرفق ببيانها الصحفي، قالت نائبة الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي، مارجريث فستاجر: "اليوم هو المرة الأولى التي نستخدم فيها الإجراءات المحددة تحت قانون DMA لتوجيه آبل نحو الامتثال الفعّال لالتزاماتها المتعلقة بالتوافقية من خلال حوار بناء".


وأضافت فستاجر: "نركز على ضمان الأسواق الرقمية المفتوحة والعادلة. إن التوافقية الفعّالة، على سبيل المثال، مع الهواتف الذكية وأنظمتها، تلعب دورًا هامًا في ذلك".


تستهدف الإجراءات الأولى الميزات الموجودة في نظام iOS، والتي تُستخدم بشكل أساسي من قبل الأجهزة المتصلة مثل الساعات الذكية وسماعات الرأس ونظارات الواقع الافتراضي. يعتزم الاتحاد الأوروبي تحديد كيفية تقديم آبل للتوافقية الفعّالة مع ميزات مثل الإشعارات، وإقران الأجهزة، والاتصال.


تبحث الإجراء الثاني في الشفافية، والسرعة، والعدالة في عملية آبل للتعامل مع طلبات التوافقية من المطورين والأطراف الثالثة لنظامي iOS وiPadOS.


حاليًا، تقدم آبل وصولاً محدودًا للمطورين إلى بعض ميزات iOS، مثل مساعد الصوت "سيري"، وتقيّد الوصول إلى نظام المدفوعات اللا تلامسية الذي يشكل الأساس لـ Apple Pay. تهدف خطوات الاتحاد الأوروبي إلى معالجة هذه القيود وضمان بيئة أكثر انفتاحًا.


أعطى الاتحاد الأوروبي شركة آبل ستة أشهر لمعالجة هذه المخاوف. وإذا فشلت الشركة في الامتثال، فقد تواجه غرامات تصل إلى 10% من إيراداتها السنوية وفقًا لأحكام قانون DMA.


يأتي هذا التحذير الأخير بالرغم من أن آبل قد خففت بالفعل من تنظيمات متجر التطبيقات للمطورين، والتزمت بفتح شريحة NFC الخاصة بها للأطراف الثالثة استجابةً لقانون DMA. ومع ذلك، تشير إجراءات الاتحاد الأوروبي الأخيرة إلى أن هذه التدابير قد لا تكون كافية للامتثال الكامل للوائح الجديدة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق