اخر الاخبار

جوجل تسهل عليك اكتشاف الصور المزيفة أو المُنشأة باستخدام الذكاء الاصطناعي

 

جوجل تسهل عليك اكتشاف الصور المزيفة أو المُنشأة باستخدام الذكاء الاصطناعي


تستعد شركة جوجل لإتاحة حل جديد يساعد المستخدمين في تحديد مدى صحة الصور المتداولة على الإنترنت، سواء كانت تلك الصور قد التُقطت بكاميرا، أو تم تعديلها باستخدام برامج مثل فوتوشوب، أو تم إنشاؤها بواسطة نموذج ذكاء صناعي. في الأشهر القادمة، ستقوم جوجل بإطلاق ميزة "معلومات عن هذه الصورة" محدثة في نتائج البحث الخاصة بها، والتي ستساعد المستخدمين في فهم ما إذا كانت الصورة قد أُنتِجت أو تم تعديلها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.


تستند التكنولوجيا التي تستخدمها جوجل إلى معيار بيانات التعريف (الميتاداتا) الذي تروج له "التحالف من أجل أصل المحتوى وموثوقيته" (C2PA)، وهو أحد العديد من المجموعات التي تسعى لمعالجة مشكلة الصور المُنتَجة بواسطة الذكاء الاصطناعي. تشمل مصادقة C2PA معلومات حول أصل الصور وتُستخدم بواسطة أنظمة الأجهزة والبرامج لإنشاء أثر رقمي يُسجل معلومات عن الصورة. وقد حصلت هذه المبادرة على دعم من شركات مثل أمازون، مايكروسوفت، أدوبي، أرم، أوبن إيه آي، إنتل، وترونيك، وجوجل، على الرغم من أن تنفيذها كان بطيئًا. ويُعتبر دمجها في نتائج البحث لجوجل أول اختبار كبير لهذه المبادرة.


ساعدت جوجل في تطوير المعيار الفني الأخير، C2PA 2.1، وسيتم استخدام ميزة البحث الجديدة بالتزامن مع "قائمة الثقة" الخاصة بـ C2PA. وبهذا الصدد، أوضح أحد المتحدثين من جوجل: "على سبيل المثال، إذا كانت البيانات تشير إلى أن الصورة قد وُلِدت بكاميرا معينة، ستساعد قائمة الثقة في تأكيد دقة هذه المعلومات". كما تخطط الشركة لدمج C2PA في أنظمتها الإعلانية وتدرس إمكانية تنفيذ المعيار على يوتيوب.


حاليًا، يتم دعم معيار C2PA من قبل كاميرات لايكا وسوني، ووعدت كل من نيكون وكانون بإضافته لمنتجاتها. من المتوقع أن تتخذ آبل وجوجل، وهما مطوران لأكبر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، خطوات مماثلة. يتم إضافة بيانات C2PA إلى برامح أدوبي فوتوشوب ولايت روم، لكنها لا تزال غير مدعومة من قبل برنامج "أفينيتي فوتو" و"Gimp". ولا تزال معظم المنصات الإلكترونية غير مدمجة مع هذا الحل، لكنها قد تتبع مثال محرك البحث الخاص بجوجل.


تعتبر هذه المبادرة خطوة مهمة نحو تعزيز الشفافية والثقة في المحتوى المرئي الذي يتم مشاركته عبر الإنترنت، مما يساعد المستخدمين في اتخاذ قرارات مستنيرة حول المعلومات التي يتعرضون لها.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق