اخر الاخبار

مايكروسوفت تعيد تصميم ميزة Recall لتعزيز الأمان قبل طرحها على أجهزة ويندوز 11 Copilot+

 

مايكروسوفت تعيد تصميم ميزة Recall لتعزيز الأمان قبل طرحها على أجهزة ويندوز 11 Copilot+


أعلنت شركة مايكروسوفت عبر مدونتها الخاصة بنظام Windows عن إجراء عدد من التعديلات على آلية عمل ميزة Recall، التي ستظهر في أجهزة الكمبيوتر من فئة Copilot+ التي تعمل بنظام Windows 11. وقد ركزت الشركة على معالجة قضايا الأمان المتعلقة بهذه الميزة.


عند الإعلان عن ميزة Recall، كانت تهدف إلى إنشاء وتخزين لقطات شاشة (Screenshots) لعمليات المستخدم على الكمبيوتر، بالإضافة إلى فهرستها باستخدام الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال، إذا شاهد شخص صورة مضحكة قبل أسبوع ولم يتمكن من العثور عليها، لكنه يتذكر وصفها، فإن ميزة Recall ستكون مفيدة. يمكنك أيضًا تصفح معرض الصور بنفسك والعثور على ما تحتاجه. لكن فكرة هذه الميزة أثارت ردود فعل سلبية بين العديد من مستخدمي Windows، لذا تعهدت مايكروسوفت بإعادة تصميم الميزة بشكل كبير مع التركيز على الأمان، حتى قبل بدء اختبار النسخة التجريبية. والآن، أفصحت الشركة عن التغييرات المحددة التي أجرتها على ميزة Recall.



مايكروسوفت تعيد تصميم ميزة Recall لتعزيز الأمان قبل طرحها على أجهزة ويندوز 11 Copilot+




تتطلب ميزة Recall مجموعة واسعة من المتطلبات النظامية. حيث تعمل هذه الميزة فقط على أجهزة Copilot+ التي تعمل بنظام Windows 11 وتستخدم تقنيات مثل BitLocker لتشفير الجهاز، وTPM 2.0، وحماية سلامة الكود القائمة على الافتراضية (Virtualization-Based Code Integrity Protection)، بالإضافة إلى ميزات مثل Measured Boot وSystem Guard وحماية DMA في النواة.


الميزة معطلة افتراضيًا وتحتاج إلى تفاعل المستخدم لتشغيلها. أثناء الإعداد الأولي لنظام Windows، يظهر طلب لتشغيل الميزة مع زرين على الشاشة: واحد لتأكيد التشغيل وآخر لرفضه. في حالة الرفض، تبقى الميزة معطلة دون أن يتم حذفها من الجهاز؛ وإذا فات المستخدم هذا الطلب، فإن الميزة ستظل معطلة بشكل افتراضي.




مايكروسوفت تعيد تصميم ميزة Recall لتعزيز الأمان قبل طرحها على أجهزة ويندوز 11 Copilot+




يُتاح للمستخدم خيار إزالة Recall في أي وقت. حيث تظهر الميزة في قائمة "الميزات المتقدمة" (Advanced Features)، ولن تظهر مجددًا بعد تثبيت التحديثات. تعتمد الميزة على نظام تسجيل الدخول الآمن Windows Hello؛ حيث تُخزن جميع الصور والمعلومات المرتبطة بها مشفرة في قاعدة بيانات خاصة تعتمد على التشفير. يتم حماية مفاتيح التشفير باستخدام TPM، ويتم الوصول إليها فقط عبر VBS Enclave (بيئة الأمان القائمة على الافتراضية). وإذا كان هناك عدة مستخدمين يعملون على نفس الجهاز، فلن يتمكن أحدهم من مراقبة نشاط الآخر حتى لو دخل إلى حسابه الشخصي، لأن بيانات Recall محمية باستخدام بيانات بيومترية (مثل بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه). كما أن الخدمات المرتبطة بهذه الميزة معزولة ومحمية من البرمجيات الضارة. كما ستتخذ مايكروسوفت إجراءات للحد من سرعة المصادقة ومنع محاولات الاختراق.


تُخزن إعدادات الأمان ومفاتيح التشفير في بيئة VBS Enclave، ويجب استخدام Windows Hello مرة أخرى لإجراء أي تغييرات. وإذا تم اكتشاف أي عبث أو تعديل غير مصرح به، تعود الإعدادات إلى الوضع الآمن الافتراضي. بعد إعداد Recall، يمكنك تعيين رمز PIN كطريقة بديلة لتسجيل الدخول في حالة تعطل المستشعرات اللازمة لنظام Windows Hello. بشكل افتراضي، لا تلتقط الميزة أي صور عند تشغيل وضع التصفح الخاص في المتصفح، ويمكنك أيضًا تحديد المواقع التي تكون محمية من الالتقاط عبر الإعدادات. أما أدوات الخصوصية في Microsoft Purview، فتمنع الميزة من التقاط صور للمستندات أو أرقام بطاقات الائتمان. كما يمكن للمستخدم تحديد مدة تخزين الصور الملتقطة والمساحة المتاحة لها على القرص الصلب. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن حذف الصور ضمن فترة زمنية محددة، أو تعطيل الميزة مؤقتًا، أو تحديد الوقت الذي يمكن فيه حفظ الصور.


بعد العمل المكثف لمدة ستة أشهر على إعادة تصميم الميزة، تتوقع مايكروسوفت طرح Recall للمشاركين في برنامج Windows Preview في شهر أكتوبر قبل اتخاذ قرار بشأن طرحها للعامة.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق