اخر الاخبار

تحديث موزيلا فايرفوكس 130: تحسينات وميزات جديدة

 

تحديث موزيلا فايرفوكس 130: تحسينات وميزات جديدة


أطلق متصفح موزيلا فايرفوكس النسخة 130، التي تأتي مع مجموعة من التحسينات والميزات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز تجربة التصفح للمستخدمين. يتضمن التحديث تغييرات بارزة تجعل هذا المتصفح الشهير مفتوح المصدر أكثر إنتاجية وفعالية. هذا الإصدار يعكس التزام موزيلا المستمر بتطوير تجربة تصفح سريعة وآمنة تلبي احتياجات المستخدمين في العالم الرقمي المتطور باستمرار.


تحسينات جديدة على نظام لينكس

تتميز نسخة فايرفوكس 130 بإمكانية استخدام تأثيرات توسيع العرض (overscroll animations) بشكل افتراضي على نظام لينكس، حيث تم إدراج هذه الميزة في أنظمة أخرى قبل بضعة أعوام. هذه التأثيرات البصرية مألوفة من أنظمة الهواتف المحمولة، حيث تُظهر الحركة المرنة عند محاولة التمرير بعيدًا عن حافة المحتوى، مما يعني "لا يمكن ذلك".


ملاحظات هامة بشأن الاستخدام

للتوضيح، فإن تأثيرات التمرير الزائد الجديدة على نظام لينكس تظهر فقط عند استخدام لوحة اللمس (touchpad) وليس عند استخدام الفأرة. للمساعدة في فهم شكل هذه التأثيرات، يمكن الاطلاع على صورة GIF توضح ذلك.



تحديث موزيلا فايرفوكس 130: تحسينات وميزات جديدة




على الرغم من أن هذا تغيير صغير، إلا أنه يسهم في تحقيق مستوى وظيفي متساوٍ مع الأنظمة الأخرى، وهو أمر مهم لمنافسة أنظمة ويندوز.


تحسينات في الترجمة

إذا كنت من محبي اللغات، فسوف يسعدك معرفة أن فايرفوكس 130 يتيح لك الآن اختيار جزء من النص داخل ترجمة صفحة كاملة وترجمته إلى لغة أخرى. الأمور قد تكون مربكة بعض الشيء، لذا يجب عليك أولاً ترجمة الصفحة كاملة، ثم يمكنك تحديد نص معين وإعادة ترجمته.



تحديث موزيلا فايرفوكس 130: تحسينات وميزات جديدة




في لقطة الشاشة أعلاه، قمت بترجمة صفحة ويب باللغة الإنجليزية إلى اللغة الدنماركية باستخدام ميزة الترجمة المحلية في فايرفوكس. بعد ذلك، قمت بتحديد فقرة داخل الترجمة الدنماركية وترجمتها إلى اللغة الفرنسية. هذه الميزة قد تكون مفيدة للكثير من المستخدمين.


قسم مختبرات فايرفوكس

ولعلّ أهم تحسين في فايرفوكس 130 هو قسم "مختبرات فايرفوكس". هذا القسم الجديد في الإعدادات يجعل من السهل تجربة الميزات التجريبية المتاحة في النسخ المستقبلية. إذا كنت قد استخدمت إصدارات فايرفوكس الليلية، فقد تكون على دراية بهذه الصفحة.


تتضمن هذه النسخة بعض التجارب، بما في ذلك خيار فتح الصورة في الصورة (picture-in-picture) تلقائيًا، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى روبوت محادثة ذكاء اصطناعي من شريط جانبي، أو تحديد نص والنقر على رمز الابتسامة.



تحديث موزيلا فايرفوكس 130: تحسينات وميزات جديدة




دعم جديدة لتطبيق واجهات برمجة تطبيقات كود الويب

أخيرًا، تقدم فايرفوكس 130 دعمًا لواجهة برمجة تطبيقات كود الويب (Web Codecs API) على سطح المكتب. قد تتذكر أن هذه الميزة ظهرت لأول مرة في النسخة 123 من فايرفوكس في وقت سابق من هذا العام. توفر واجهة برمجة تطبيقات كود الويب للمواقع والخدمات التطبيقات "وصولاً منخفض المستوى إلى مشغلات الصوت والفيديو" إذا لزم الأمر لتحسين الأداء.


تقول موزيلا أيضًا إنها قامت بإصلاح المشكلة المتعلقة بعمليات النسخ واللصق في قائمة السياق التي كانت لا تظهر أحيانًا كما ينبغي. من المحتمل أن يتم نقل هذا الإصلاح إلى النسخ المستندة إلى دعم الإصدار الطويل في إصدار لاحق.


المزيد من التحسينات

بالطبع، تحتوي هذه النسخة على المزيد من التغييرات بخلاف النقاط البارزة المذكورة أعلاه. تم إصلاح الأخطاء، وتحسين واجهة المستخدم، وزيادة الأداء، وتعزيز التوافق مع الويب. يمكنك قراءة سجل التغييرات الخاص بالمطورين للحصول على مزيد من التفاصيل.


كيفية التحديث إلى موزيلا فايرفوكس 130

للاستفادة من جميع التغييرات المذكورة أعلاه، ستحتاج إلى تحديث فايرفوكس إلى النسخة 130. اعتمادًا على نظام التشغيل أو طريقة التثبيت، قد يكون هذا التحديث تلقائيًا، أو قد تحتاج إلى الانتظار حتى يقوم مدير الحزم بتوزيع التحديث.


على نظام أوبونتو، يتم تحديث فايرفوكس عبر Snap بهدوء في الخلفية؛ أما النسخة الثنائية من فايرفوكس على لينكس فتقوم بتنزيل التحديث داخل التطبيق وتطبيقه عند إعادة تشغيل المتصفح؛ بينما ستظهر نسخة DEB من مستودع موزيلا في أداة تحديث البرمجيات في أوبونتو.


إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضًا تنزيل موزيلا فايرفوكس من الموقع الرسمي، الذي يوفر مثبتات لنظام macOS وWindows، ونسخًا ثنائيةً لنظام لينكس (بما في ذلك ARM)، وروابط لوثائق الإعداد لمستودع موزيلا APT. 


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق