اخر الاخبار

قدمت Epic Games دعوى قضائية ضد جوجل وسامسونج بسبب سلوكيات احتكارية

 

قدمت Epic Games دعوى قضائية ضد جوجل وسامسونج بسبب سلوكيات احتكارية


قدمت شركة Epic Games، التي قامت بتطوير لعبة Fortnite، اليوم دعوى قضائية ضد شركتي جوجل وسامسونج. تتهم الشركتين بممارسة سلوكيات احتكارية تعيق مستخدمي نظام أندرويد من تحميل الألعاب والتطبيقات من خارج متجر Google Play.


ما هي المشكلة؟

تقوم مشكلة القضية على ميزة مقدمة من سامسونج تُعرف باسم "Auto Blocker" (حاجز التثبيت التلقائي)، التي تهدف إلى منع أجهزة Galaxy من تثبيت التطبيقات من مصادر غير موثوقة. تقول سامسونج إن حاجز التثبيت يحمي المستخدمين من التطبيقات غير المعروفة والفيروسات، ولكنه أيضًا يمنع التنزيل من خارج المتجر.


عندما يحاول المستخدمون تثبيت تطبيق من مصدر غير معروف، سيظهر لهم تنبيه يمنع التثبيت. يمكن تجاوز خاصية حاجز التثبيت أثناء إعداد جهاز Galaxy، ويُتيح خيار مؤقت لإلغاء تفعيل هذه الميزة. تم تقديم حاجز التثبيت لأول مرة في أكتوبر الماضي، وتعتبر ‌Epic Games‌ أن هذه الميزة هي في الواقع "تعاون منسق" لعرقلة المنافسة في توزيع التطبيقات.


الاتهامات والمزاعم

تتهم Epic Games كل من سامسونج وجوجل بتطوير حاجز التثبيت بهدف تقويض نتائج الدعوى القضائية السابقة بين Epic وGoogle. حيث أقر هيئة المحلفين المؤلفة من تسعة أعضاء بأن جوجل تتمتع باحتكار لمتجر التطبيقات وأن الاتفاقات التي أبرمتها Google مع الشركات المصنعة للأجهزة (OEMs) كانت سلوكيات احتكارية.


في حديثه مع الصحفيين سابقًا اليوم، أكد تيم سوييني، المدير التنفيذي لشركة Epic Games، أنه ليس لديه دليل على أن جوجل وسامسونج قد تآمروا على تطوير ميزة حاجز التثبيت، ولكنه يأمل في العثور على دليل خلال عملية اكتشاف الوثائق. كما أن سوييني لم يطلب من سامسونج أن تجعل Epic Games مصدرًا معتمدًا للألعاب.


الدفاع عن جميع المطورين

علاوة على ذلك، زعم سوييني أن Epic تتقدم بالدعوى القضائية نيابة عن جميع المطورين، وليس فقط من أجل تحقيق معاملة خاصة لـEpic Games. قال سوييني: "إذا كنا قد تصارعنا في قضية Epic ضد آبل وEpic ضد جوجل فقط على أساس تحقيق امتيازات خاصة، فإن المناقشات حول التسوية مع آبل وجوجل قد تكون مثمرة". وأضاف: "لكن إذا فعلنا ذلك، سنكون خائنين لجميع المطورين".


تظهر الأدلة من محاكمة Epic ضد آبل أن سوييني كان آنذاك يسعى للحصول على صفقة خاصة مع آبل لم تكن متاحة لجميع المطورين. في عام 2020، كتب سوييني رسالة إلى آبل يطلب فيها إذنًا لإضافة دعم لمعالجات الدفع الخارجية في Fortnite، وعندما رفضت آبل، قامت Epic بدعوى قضائية ضدها.


سعي Epic Games للإصلاح

تسعى Epic Games إلى أن تُجبر المحكمة سامسونج على إزالة حاجز التثبيت كإعداد افتراضي للجهاز. أكدت سامسونج في بيان لـThe Verge أن حاجز التثبيت هو ميزة للأمن والخصوصية ويمكن للمستخدمين تعطيلها في أي وقت. وأضافت: "نخطط لمعارضة المطالبات التي لا أساس لها من Epic Games بشدة". أما جوجل، فقد وصفت الدعوى بأنها "بلا جدوى".


في النهاية، تعكس هذه القضية النزاع المستمر حول الهيمنة في سوق التطبيقات، وتبرز التحديات التي تواجهها الشركات الصغيرة للحصول على فرص عادلة في مواجهة عمالقة التكنولوجيا.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق