اخر الاخبار

جوجل تعلن عن اتفاق لتزويد خوادم الذكاء الاصطناعي بالطاقة النووية

 

جوجل تعلن عن اتفاق لتزويد خوادم الذكاء الاصطناعي بالطاقة النووية


أعلنت شركة جوجل مؤخرًا عن اتفاقية جديدة لتزويد بعض خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها بالطاقة النووية. ومع ذلك، تشمل الصفقة استخدام نوع جديد من محطات الطاقة النووية التي سيتم تصميمها بشكل مختلف عن المفاعلات الكبيرة التقليدية المعروفة بأبراج التبريد الضخمة.


في منشور على مدونتها، أعلنت جوجل أنها ستقوم بشراء واستخدام الطاقة المتولدة من عدد من المفاعلات النووية الصغيرة التي لا تزال تحت التطوير من قبل شركة كايروس باور. وهذه هي المرة الأولى التي تبرم فيها جوجل مثل هذه الاتفاقية للطاقة النووية. ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة.


يقدم المنشور بعض التفاصيل حول كيفية تصميم مفاعلات كايروس باور:


تستخدم تقنية كايروس باور نظام تبريد بالملح المنصهر، مع وقود سيراميكي على شكل كرات صغيرة، لنقل الحرارة بكفاءة إلى توربين بخاري لتوليد الطاقة. يسمح هذا النظام الآمن بطبيعته بتشغيل المفاعل تحت ضغط منخفض، مما يتيح تصميم مفاعل نووي أبسط وأقل تكلفة.


ستقوم كايروس بتطوير عدد من النماذج التجريبية لمعدات مفاعلاتها النووية قبل أن تطلق رسميًا أول محطة طاقة كاملة. وتقول جوجل إن أول محطة من هذا النوع يجب أن تبدأ العمل في عام 2030، وستصبح محطات إضافية قيد التشغيل حتى عام 2035.


تقول جوجل إن هذه المحطات النووية الأصغر والأكثر مرونة من كايروس ستولد في النهاية 500 ميغاوات من الطاقة. وسيتم استخدام جزء من هذه الطاقة لتشغيل خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بجوجل.


قبل عدة أسابيع، أعلنت شركة مايكروسوفت عن اتفاق مع شركة كونستليشن إنرجي لاستخدام الطاقة من محطة الطاقة النووية السابقة "ثري مايل آيلاند" لتشغيل خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. ومن المتوقع عودة المفاعل إلى العمل في عام 2028.


كما أعلنت مايكروسوفت في وقت سابق من هذا العام أنها توصلت إلى اتفاق مع شركة هاليون إنرجي لاستخدام الطاقة القادمة من مفاعل الاندماج النووي. ومن المتوقع أيضًا أن يبدأ التشغيل في عام 2028.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق